Sunday, March 20, 2011

المساحة الجيولوجية المصرية

فبراير 2011 في القاهرة

المساحة الجيولوجية المصرية

لمن يهمه الأمر

حيث أنى إمتهنت الجبولوجيا لأكثر من خمسة و اربعون عاماً ، و ذلك خلال عملي بأكثر من أربعين دولة في مجالالجيولوجيا الحقلية للبحث و التنقيب عن الثروات الطبيعية و من خلال تمثيلي لعدة دول فى مؤتمرات دولية في هذاالمجال، فقد أيقنت تماماً أهمية عنصر الجيولوجيا في إتخاذ أي من القرارات المصيرية التي يقوم بها رؤساء الدولأو المعنيين بإتخاذ تلك القرارات فى أي دولة قبل إصدار قراراتهم المصيرية.

لهذا السبب فقد إقتنعت جميع دول العالم بإنشاء هيئة المساحة الجيولوجيا لتكون بمثابة العمود الفقرى و الخزانةالعامة لكافة معلومات الدولة الهامه.

و من أهم أعمال هذه الهيئة أن تمثل خزانة الدولة للمعلومات عن ثرواتها الطبيعية و أهميتها و كيفية إستخدامها.هذه الثروات ليست متمثل و حسب في المعادن و لكنها تشمل البترول و الغاز و الفحم و الصخور الحجرية و المياةالجوفية و خلافه.

و برغم أن مصر أنشأت تلك الهيئة عام 1896 كأول هيئة من نوعها فى آفريقيا و الشرق الأوسط و الرابعة عالمياً ،إلا و إنها و بعد مرور 110 عاماً فقدت مقومتها كهيئة جيولوجية لها دور فعال. حتى إنها قد أطلق عليها أسماء عدةلا تمت لها بصلة. كما أضيفت لأكثر من وزارة و ذلك لعدم أهميتها في إتخاذ القرارات السيادية.

فى مايو 2007 فقد كتبت لأصف ما وصلت إليه الهيئة من تدهور و لكن دون إصاء من أولى الآمر.

و لكن بعد تفجر بركان 25 يناير 2011 و التغييرات التي طرأت على الدولة ، أرجو من كل من يهمه آمر هذه الهيئة ومصر أن يتفق معي في إتخاذ الإجراءات الأتية الخاصة بهيئة المساحة الجيولوجية المصرية.

أولاً إعادة إسم الهيئة إلى سابق عهده "هيئة المساحة الجيولوجية المصرية" ( و ليست فقط للثروة المعدنية) حيث أنهاتختص بكافة الثروات الطبيعية بمصر و ليس المعادن فقط.

ثانياً تتبع هه الهيئة لرأسة الدولة و ليس لآي وزارة حيث إنها تمثل البنك المركزي للمعلومات الجيولوجية الخاصةبالثروات الطبيعية لمصر.

ثالثاً تختص الهيئة بجميع الأعمال الجيولوجية سواء أن كانت سطحية أو تحت السطحية الخاصة بالثروات الطبيعيةلمصر.

رابعاً تختص الهيئة بإصدار شهادة لصلاحية المواقع بمصر و المراد إقامة مشاريع على أرضها و ذلك قبلالحصول على موافقة الدولة.

خامساً يكون المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة على أن ينشأ بكل من محافظات مصر مقراً يكون مسؤلاً عن الثرواتالطبيعية بالمحافظة تحت إشراف المقر الرئيسي.

برجاء المساندة الكاملة لهذه المقترحات و ذلك خوفاً منا و تعاوناً من أجل مصلحة مصر،،،

الدكتور/ محمد الجزار

جيولوجيخبير بالثروات الطبيعية

مقدمه إلى

-------------------------------------------------

6 comments:

  1. يا دكتور محمد كلنا معاك ومصر كلها معاك لأن ربنا معانا والبلد رجعت لأصحابها .. ونوعدك بإننا مش حأنفرط تانى فى ثروات بلادنا ولا علماء بلادنا .. تحية خاصة من المنظمة القومية لحقوق الانسان للعالم والفنان العظيم عاشق أرض مصر المحروسة الدكتور الجيلوجى محمد الجزار .. خالص تحياتى وتقديرى .. فهمى نديم

    ReplyDelete
  2. Great effort Dr. Muhammad.. I wish u all the best always.. Nahla

    ReplyDelete
  3. Dear Dr. Gazar
    Please do not upset, all the Egyptian geologists are supporting you.
    Dr. Safaa SHarabi

    ReplyDelete
  4. انا أؤيد هذه الفكره بكل قوه يا دكتور محمد وأضيف إليها نقطة بسيطه وهى ان جميع أراضى الدوله لابد ان توافق الهيئه على إجراء يتم عليها منتراخيص البناء أو الأستثمار او حتى البيع لرجال الأعمال او إقامة منشأه خاصه أو عامه أو حتى عسكريه ...
    عمرو رمضان

    ReplyDelete
  5. أتفق مع حضرتك وأحييكم على اهتمامكم الذي يدل على النبل والعراقة
    في مصر ثروات كثيرة تحتاح لأن تخضع لهيئات بحثية متخصصة

    ReplyDelete